تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
أثر التفاعل بين نمط بيئة التعلم الإلكتروني ومستوى القابلية للتعلم الذاتي على التفكير الناقد والتحصيل في مادة الرياضيات لدى طالبات المرحلة الثانوية .
• THE IMPACT OF THE INTERACTION BETWEEN AN E-LEARNING ENVIRONMENT AND THE LEVEL OF SUSCEPTIBILITY FOR SELF-LEARNING ON CRITICAL THINKING AND ACHIEVEMENT IN MATHEMATICS AMONG HIGH SCHOOL STUDENTS.
 
الموضوع : كلية الدراسات العليا التربوية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : / شخصية) ومستوى القابلية للتعلم الذاتي (مرتفع/ منخفض) على التفكير الناقد والتحصيل في مادة الرياضيات لدى طالبات المرحلة الثانوية. ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي حيث تمثلت أدوات البحث في مقياس القابلية للتعلم الذاتي، واختبار تحصيلي إلكتروني، ومقياس لمهارات التفكير الناقد إلكتروني؛ وبعد التحقق من صدق أدوات البحث، وثباتها، تم تطبيقها على عينة قوامها (35) طالبة، وتمت معالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وهي: لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى التي تستخدم (بيئة التعلم الإلكتروني الافتراضية)، ومتوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم (بيئة التعلم الإلكتروني الشخصية) في درجات القياس البعدي لمقياس مهارات التفكير الناقد. بينما وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين في درجات القياس البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية الثانية والتي تستخدم (بيئة التعلم الإلكتروني الشخصية). كما أنه وجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين في التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الناقد ترجع إلى التأثير الأساسي لاختلاف مستوى القابلية للتعلم الذاتي (مرتفع/ منخفض) لصالح الطالبات ذوات مستوى القابلية المرتفع، كذلك لم توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعات التجريبية نتيجة التفاعل بين نمط بيئة التعلم الإلكتروني (الافتراضية/ الشخصية) ومستوى القابلية للتعلم الذاتي (مرتفع/ منخفض) في التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الناقد. كلمات مفتاحية: التعلم الإلكتروني- بيئات التعلم الإلكتروني- بيئة التعلم الإلكتروني الافتراضية- بيئة التعلم الإلكتروني الشخصية- القابلية للتعلم الذاتي- التفكير الناقد- التحصيل الدراسي. 
المشرف : د. غدير فلمبان 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1441 هـ
2019 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Thursday, October 24, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
نوره مرزوق القثاميAlGethami, Norah Marzouqباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 45120.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث