الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الاستعداد للكتابة باستخدام التكامل الحسي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد
The Effectiveness of a Training Program to Develop Pre-Writing Skills through Sensory Integration in Children with Autism Spectrum Disorder
الموضوع
:
كلية التربية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الاستعداد للكتابة باستخدام التكامل الحسي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الشبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، وتكونت عينة الدراسة من (8) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد في مركز خديجة بنت خويلد للتوحد في مكة المكرمة، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس مهارات الاستعداد للكتابة من إعداد الباحثة، وبرنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، ومن أهمها فعالية البرنامج التدريبي القائم على التكامل الحسي لتنمية الاستعداد للكتابة على الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في مهارات الاستعداد للكتابة بين القياس القبلي والبعدي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لصالح التطبيق البعدي، وبحجم أثر كبير، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في مهارات الاستعداد للكتابة بين القياس التتبعي والبعدي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لصالح التطبيق التتبعي، وبحجم أثر كبير. وقدمت الباحثة في ضوء النتائج العديد من التوصيات، ومنها حث أسر أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على التعاون الأسري وإشراكهم في البرامج التدريبية لزيادة مهارات أطفالهم وتنميتها، والقيام بدورات متنوعة لأسر أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بهدف تعريفهم بالأساليب التي يمكن من خلالها العمل على تنمية مهارات أطفالهم، ورفع كفايتهم الذاتية، وزيادة وعي مراكز التدخل المبكر التي تُعنى بالأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بأهمية الأبحاث العملية القائمة على التكامل الحسي، وتشجيعها على فتح أبوابها لتطبيق البرامج البحثية المختلفة. الكلمات المفتاحية: الاستعداد للكتابة، التكامل الحسي، أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، البرنامج التدريبي.
المشرف
:
د. منى فوزي سليماني
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1444 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, September 12, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
يارا يوسف السالم
Alsalem, Yara Yousef
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49308.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث