الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
فاعلية إضافة مركز الرياضيات وفقًا لمعايير التعلم المبكر النمائية في تنمية مفاهيم العدد لدى أطفال التمهيدي بمكة المكرمة
THE EFFECTIVENESS OF ADDING MATH CENTER ACCORDING TO THE EARLY LEARNING STANDARDS IN DEVELOPING NUMBER CONCEPTS FOR PRESCHOOLERS IN MAKKAH
الموضوع
:
كلية علوم الإنسان والتصاميم
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يهدف البحث إلى دراسة فاعلية مركز الرياضيات القائم على معايير التعلم المبكر النمائية في تنمية مفاهيم العدد لدى أطفال ما قبل المدرسة بمدينة مكة المكرمة. استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية. وتكونت العينة القصدية من (٤٥) طفل. تم تطبيق ثلاث أدوات للبحث هي: اختبار القدرة الرياضية المبكرة-٢ (TEMA-2) كاختبار قبلي وبعدي، وبطاقة ملاحظة مفتوحة لمستوى تفاعل أطفال المجموعة التجريبية مع الأدوات، وبطاقة متابعة أسبوعية لعدد مرات دخول أطفال المجموعة التجريبية لمركز الرياضيات وعدد الدقائق التي يقضونها فيه. وتم تحليل البيانات كميًا باستخدام اختبار مان ويتني، واختبار ويلكوكسن، ومعامل ارتباط سبيرمان، ومقياس كوهن. وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج وهي: تطور تفاعل الطفل مع الأدوات بانخفاض ظهور المستويات الدنيا، وارتفاع ظهور المستويات العليا لتفاعل الطفل مع الأدوات خلال التجربة. عدم وجود فروق بين متوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي لمفاهيم العدد. وجود فروق بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي لمفاهيم العدد لصالح الاختبار البعدي. وجود فروق بين متوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي لمفاهيم العدد لصالح المجموعة التجريبية. عدم وجود فروق بين درجات أطفال المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي تعزى لعدد مرات الدخول، ولعدد الدقائق التي يقضيها الطفل بمركز الرياضيات. وجود علاقة طردية فوق المتوسط بين درجات أطفال المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي ومتوسطات مستوى تفاعل الأطفال مع الأدوات في مركز الرياضيات. والفاعلية الكبيرة لمركز الرياضيات القائم على معايير التعلم المبكر النمائية في تنمية مفاهيم العدد. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بجملة من التوصيات من أهمها: تحفيز المعلمات لإضافة مركز الرياضيات داخل الفصل لما له من أثر فعال في تعلم المفاهيم الرياضية بشكل عام ومفاهيم العدد بشكل خاص. ضرورة استفادة المعلمات من وثيقة معايير التعلم المبكر النمائية بكافة مساراتها، مع زيادة الاهتمام بالمجالات المعرفية، والتي تتضمن مجال الأعداد والعمليات الرياضية وتقديمها بالأسلوب الملائم نمائيًا من خلال تضمينها لكافة الأنشطة في البرنامج اليومي وخاصة فترة العمل في الأركان. كلمات مفتاحية: مركز الرياضيات، معايير التعلم المبكر النمائية، مفاهيم العدد، مرحلة ما قبل المدرسة، تفاعل الطفل مع الأدوات.
المشرف
:
د. ساما فؤاد عباس خُميّس
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2020 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, June 23, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
أماني عبد الرحمن أسره
Osra, Amani Abdulrahman
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46466.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث