الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
أثر الاستراتيجيات الما وراء معرفية على الاستيعاب السماعي للسعوديات اليافعات المتعلمات للغة الإنجليزية كلغة اجنبية
The Effect of Metacognitive Strategies on Saudi Female Adolescent EFL Learners’ Listening Comprehension
الموضوع
:
معهد اللغة الإنجليزية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تلعب مهارة الاستماع دورًا أساسيًا في تعلم اللغة. ولهذا السبب، من الضروري تحسين مهارة الاستماع لمتعلمي اللغة من خلال اعتماد استراتيجيات الما وراء معرفية حيث شيد بنتائجها الإيجابية في عدد كبير من المؤلفات. وبالتالي هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على آثار الاستراتيجيات الما وراء معرفية على مستوى الإدراك السمعي لدى السعوديات اليافعات المتعلمات للغة الإنجليزية كلغة أجنبية. اتبعت الدراسة المنهج التجريبي بداخل الفصل الدراسي والذي يتكون من مجموعتين (التجريبية والضابطة). تلقت المجموعة التجريبية (N = 16) تدريس لمهارة الاستماع بالاعتماد على الاستراتيجيات الما وراء معرفية مع التركيز على التنبؤ / التخطيط والاهتمام الانتقائي والمراقبة والتقييم ، ولكن مع المجموعة الضابطة (N = 17) اتُبِع التدريس التقليدي. وتم استخدام أداتين لجمع البيانات: اختباران للفهم السمعي لمعرفة مستوى الاستيعاب السمعي لدى المتعلمات قبل وبعد التدخل، ومقابلة المشاركات للتعرف على وجهات نظرهم حول التعليم الما وراء معرفي. وبعد مقارنة أداء المتعلمات في اختبارات الاستماع، أظهرت النتائج أن المجموعة التي تلقت التدريب على استراتيجيات الما وراء معرفية تفوقت على المجموعة الأخرى. هذا يكشف عن التأثيرات الإيجابية لاستراتيجيات الما وراء معرفية على عملية الإدراك السمعي للمتعلمات. توفر هذه النتائج دليلاً لمعلمي ومعلمات اللغة في تدريس مهارة الاستماع من خلال تبني الاستراتيجيات الما وراء معرفية (التي تنطوي على تعليم كيفية الاستماع) لتحسين أداء الفهم السمعي للمتعلمين.
المشرف
:
د. منى صابر
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2020 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, May 20, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
دعاء صالح الطويرقي
Altwyrqi, Duaa Saleh
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46126.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث