تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
أثر الاستراتيجيات الما وراء معرفية على الاستيعاب السماعي للسعوديات اليافعات المتعلمات للغة الإنجليزية كلغة اجنبية
The Effect of Metacognitive Strategies on Saudi Female Adolescent EFL Learners’ Listening Comprehension
 
الموضوع : معهد اللغة الإنجليزية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تلعب مهارة الاستماع دورًا أساسيًا في تعلم اللغة. ولهذا السبب، من الضروري تحسين مهارة الاستماع لمتعلمي اللغة من خلال اعتماد استراتيجيات الما وراء معرفية حيث شيد بنتائجها الإيجابية في عدد كبير من المؤلفات. وبالتالي هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على آثار الاستراتيجيات الما وراء معرفية على مستوى الإدراك السمعي لدى السعوديات اليافعات المتعلمات للغة الإنجليزية كلغة أجنبية. اتبعت الدراسة المنهج التجريبي بداخل الفصل الدراسي والذي يتكون من مجموعتين (التجريبية والضابطة). تلقت المجموعة التجريبية (N = 16) تدريس لمهارة الاستماع بالاعتماد على الاستراتيجيات الما وراء معرفية مع التركيز على التنبؤ / التخطيط والاهتمام الانتقائي والمراقبة والتقييم ، ولكن مع المجموعة الضابطة (N = 17) اتُبِع التدريس التقليدي. وتم استخدام أداتين لجمع البيانات: اختباران للفهم السمعي لمعرفة مستوى الاستيعاب السمعي لدى المتعلمات قبل وبعد التدخل، ومقابلة المشاركات للتعرف على وجهات نظرهم حول التعليم الما وراء معرفي. وبعد مقارنة أداء المتعلمات في اختبارات الاستماع، أظهرت النتائج أن المجموعة التي تلقت التدريب على استراتيجيات الما وراء معرفية تفوقت على المجموعة الأخرى. هذا يكشف عن التأثيرات الإيجابية لاستراتيجيات الما وراء معرفية على عملية الإدراك السمعي للمتعلمات. توفر هذه النتائج دليلاً لمعلمي ومعلمات اللغة في تدريس مهارة الاستماع من خلال تبني الاستراتيجيات الما وراء معرفية (التي تنطوي على تعليم كيفية الاستماع) لتحسين أداء الفهم السمعي للمتعلمين. 
المشرف : د. منى صابر 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1441 هـ
2020 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, May 20, 2020 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
دعاء صالح الطويرقيAltwyrqi, Duaa Salehباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 46126.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث