الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
أثر التفاعل بين نمط الإبحار في الرسومات المعلوماتية التفاعلية والأسلوب المعرفي على التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية
THE EFFECTS OF THE INTERACTION BETWEEN NAVIGATION STYLE IN INTERACTIVE INFOGRAPHICS AND THE COGNITIVE STYLES ON IMMEDIATE & DELAYED SECONDARY STUDENTS ACHIEVEMENT
الموضوع
:
كلية الدراسات العليا التربوية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
أثر التفاعل بين نمط الإبحار في الرسومات المعلوماتية التفاعلية والأسلوب المعرفي على التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية. الكلمات المفتاحية: نمط الإبحار- الرسومات المعلوماتية التفاعلية – الأسلوب المعرفي- الاستقلال مقابل الاعتماد على المجال الإدراكي- التفاعل بين الاستعداد والمعالجة - التحصيل المعرفي الفوري – بقاء أثر التعلم. استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن أثر التفاعل بين أساليب تصميم نمط الإبحار في الرسومات المعلوماتية التفاعلية (الإبحار الهرمي مقابل الإبحار بالقائمة المنسدلة)، والأسلوب المعرفي (الاعتماد مقابل الاستقلال عن المجال الإدراكي ) على التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية، تم تصميم معالجتين تجريبيتين وفقاً لمتغير نمط الإبحار، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي موضوعي واختبار الأشكال المتضمنة لتصنيف الأسلوب المعرفي وتكونت عينة الدراسة من 40 طالباً من طلاب المرحلة الثانوية تم تقسيمها إلى أربعة معالجات تجريبية وفقاً للتصميم التجريبي للبحث وبمعالجة نتائج البحث باستخدام أسلوب تحليل التباين ثنائي الاتجاه أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً لصالح أفراد المجموعة التجريبية التي تعرضت للرسومات المعلوماتية التفاعلية المعالجة بنمط الإبحار بالقائمة فيما يتعلق بالتحصيل وبقاء أثر التعلم، وتفوق المعتمدين على المستقلين عن المجال الإدراكي في التحصيل الفوري بصرف النظر عن نمط الإبحار المستخدم كما أشارت النتائج إلى وجود أثر دال للتفاعل بين نمط الإبحار والأسلوب المعرفي.
المشرف
:
د.أشرف زيدان
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2020 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, January 14, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
عبدالله حمزة الخيبري
Al-Khaibri, Abdullah Hamza
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
45789.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث