الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
ألياات التلقي في مسرح سعد الله ونوس (دراسة نقدية)
THE MECHANISMS OF RECEPTION IN SAADALLAH WANNOUS THEATER: A CRITICAL STUDY
الموضوع
:
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
جاءت هذه الدراسة بعنوان ( آليات التلقي في مسرح سعد الله ونوس- دراسة نقدية) وهي تهدف إلى التعرف على طبيعة الخطاب النقدي الدائر حول مسرح سعد الله ونوس، من حيث منطلق قراءته وآلياته والقضايا التي درسها، وإجراءات تحليله والدوافع التي حركت للتفاعل معه أو رفضه. وقد اعتمدت الدراسة على محاور نظرية الاتصال الأدبي ونظرية التلقي، وتشكلت من خمسة فصول تتقدمها مقدمة وتتلوها خاتمة. تناولت المقدمة أهداف وأهمية ومشكلة وفرضيات وتقسيمات الرسالة . تكون الفصل الأول من: ( المفهوم والعوامل) وفيه تحدثت عن أربعة محاور تندرج تحت المفهوم. نظرية التلقي ومفهومها، نظرية الاتصال الأدبي ، عرض لأهم نظريات التلقي المسرحي، تعريف موجز للمسرح، والعوامل برزت في أثر البيئة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. وجاء الفصل الثاني بعنوان :( الذات الناقدة والرؤية التكوينية) ( الاجتماعية والنفسية والثقافية والفلسفية) وهي قراءة أولية للرؤى المختلفة النقدية حول مسرح سعد الله ونوس . ثم شرعت في الفصل الثالث ( مسرح سعد الله ونوس والتشكيل النصي) في تحليل النصوص النقدية الأربعة المختارة وتفكيكها، والإشارات إلى حقولها الدلالية متوافقة مع رؤية المبدع ونوس تارة وفي اختلاف تارة أخرى تكون هذا الفصل من ( التفاعل النصي والبنية النصية) . أما الفصل الرابع ( القارئ وجماليات التلقي) تشكل من مبحثين: مستويات القارئ، واستراتيجية القراءة، اعتمد هذا الفصل على القارئ الضمني والقصدي، وأيضا تنوعت استراتيجية القراءة في أبعاد عدة: الجدلي والصوري والباطني والذاتي. وأفرد الفصل الأخير( الارتداد العكسي المباشر وغير المباشر)، لدراسة مفهوم المسرح عند سعد الله ونوس باعتباره ناقداً ويشكل مرحلة " تشكيل الأفق"، والوقوف على آراءه النقدية المتعددة. ثم تلا هذه الفصول خاتمة، اشتملت على أهم النتائج، ومنها :لم تبدأ الدراسات النقدية حول علاقة المسرح بالتلقي، إلا في وقت متأخر تحديداً آواسط القرن المنصرم، تعددت الرؤى النقدية حول منجز ونوس الإبداعي، الدائرة النقدية حول مسرح ونوس والتاريخ وصلت إلى حد التشابه والاجترار، إعادة القراء حول مسألة التأصيل عند ونوس، ثم ذُكرت التوصيات التي تمثلت: في دراسة عروض ونوس المسرحية والتلقي، وبالإمكان دراسة نظرية الإتصال على نماذج أخرى .
المشرف
:
أ. د. حسن بن محمد النعمي
نوع الرسالة
:
رسالة دكتوراه
سنة النشر
:
1441 هـ
2019 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, December 24, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
فيصل أحمد المتعب
Almuteb, Faisal Ahmed
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
45722.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث