الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
أثر التفاعل بين نمط الاكتشاف عبر تطبيقات الجوال والأساليب المعرفية في تنمية الوعي البيئي لدى طالبات المرحلة الابتدائية
THE EFFECT OF THE INTERACTION BETWEEN THE DISCOVERY TYPE ACROSS MOBILE APPLICATIONS AND THE COGNITIVE STYLES IN DEVELOPMENT OF ENVIRONMENTAL AWARENESS AMONG STUDENTS OF PRIMARY SCHOOL
الموضوع
:
كلية الدراسات العليا التربوية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر التفاعل بين نمط الاكتشاف عبر تطبيقات الجوال، والأساليب المعرفية في تنمية الوعي البيئي لدى طالبات المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال استخدام المنهج شبه التجريبي، ولتطبيق الدراسة قامت الباحثة بتصميم تطبيق الجوال في ضوء نظريات التعلم، ووفق أحد نماذج التصميم التعليمي، إضافة إلى إعداد مقياس الوعي البيئي. ولقد بلغ عدد الطالبات اللاتي طبقت عليهن الدراسة (106)، وقسمت العينة إلى أربع مجموعات وفق الأسلوب المعرفي (التروي/ الاندفاع)، ونمط الاكتشاف المستخدم (حر/ موجه). وتمت معالجة بيانات الدراسة من خلال استخدام برنامج التحليل الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS)، ولقد خلُصت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطات درجات طالبات المرحلة الابتدائية في التطبيق البعدي لمقياس الوعي البيئي؛ ترجع الى الأثر الأساسي لاختلاف نمط الاكتشاف عبر تطبيقات الجوال (الحر/ الموجه) لصالح نمط الاكتشاف (الموجه) عبر تطبيقات الجوال، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطات درجات طالبات المرحلة الابتدائية في التطبيق البعدي لمقياس الوعي البيئي؛ ترجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف الأساليب المعرفية (التروي/ الاندفاع) لصالح ذوات الأسلوب المعرفي (التروي)، وأيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطات درجات طالبات المرحلة الابتدائية في التطبيق البعدي لمقياس الوعي البيئي؛ ترجع إلى الأثر الأساسي للتفاعل بين نمط الاكتشاف عبر تطبيقات الجوال (الحر/ الموجه)، والأسلوب المعرفي (التروي/ الاندفاع)، ولقد أوصت الدراسة بعدة توصيات، ومنها: ضرورة تدريب المعلمات على توظيف نمط الاكتشاف الموجه في تطبيقات التعلم الجوال؛ لتنمية الوعي البيئي، وفي تعليم المقررات التعليمية المختلفة. الكلمات المفتاحية: نمط الاكتشاف- التعلم المتنقل- تطبيقات الجوال- الأساليب المعرفية- الوعي البيئي.
المشرف
:
د. غدير زين الدين فلمبان
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2019 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, October 21, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
شريفة سعد الغامدي
AlGhamdi, Sharifah Saad
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
45118.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث