الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
أثر التفاعل بين الفصل المقلوب عبر تطبيقات الجوال و الاسلوب المعرفي في تنمية مهارات التواصل الرياضي والدافعية في مادة الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة
THE IMPACT OF INTERACTION BETWEEN FLIPPED CLASSROOM THROUGH MOBILE APPLICATIONS AND COGNITIVE STYLE IN THE DEVELOPMENT OF MATHEMATICAL COMMUNICATION SKILLS AND MOTIVATION IN MATHEMATICS FOR INTERMEDIATE SCHOOL STUDENTS
الموضوع
:
كلية الدراسات العليا التربوية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة إلى قياس أثر التفاعل بين الفصل المقلوب عبر تطبيق Telegram والأسلوب المعرفي (المستقل- المعتمد) على المجال الإدراكي في تنمية مهارات التواصل الرياضي (القراءة، الكتابة، التمثيل) والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هدف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي المعتمد على التصميم التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين، وصممت أدوات البحث وهي اختبار مهارات التواصل الرياضي، ومقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيات، وبعد التأكد من صدق الأدوات وثباتها تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من (60) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط، وقد تم تقسيمهن إلى مجموعتين حسب الأسلوب المعرفي (المستقل- المعتمد) على المجال الإدراكي، وتم تدريسهن بطريقة الفصل المقلوب عبر تطبيق Telegram، وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين ذات الأسلوب المعرفي (مستقل-معتمد) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التواصل الرياضي ومقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيات، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ذات الأسلوب المعرفي (مستقل) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التواصل الرياضي ومقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيات لصالح التطبيق البعدي، وكذلك للمجموعة التجريبية ذات الأسلوب المعرفي (معتمد)، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات منها: تشجيع المعلمين والمعلمات حول استخدام طريقة الفصل المقلوب من خلال التدريب وورش العمل بشكل ينمي دافعية المتعلم واتجاهه نحو الرياضيات، والاستفادة من مخرجات الدراسة في البحث العلمي. الكلمات المفتاحية: الفصل المقلوب، Telegram، مهارات التواصل الرياضي، الدافعية نحو تعلم الرياضيات.
المشرف
:
د. غدير زين الدين فلمبان
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1440 هـ
2019 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, April 16, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
نرجس سالم الرحيلي
Alruhaili, Narjes Salem
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
44353.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث