تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
أثر التفاعل بين الفصل المقلوب عبر تطبيقات الجوال و الاسلوب المعرفي في تنمية مهارات التواصل الرياضي والدافعية في مادة الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة
THE IMPACT OF INTERACTION BETWEEN FLIPPED CLASSROOM THROUGH MOBILE APPLICATIONS AND COGNITIVE STYLE IN THE DEVELOPMENT OF MATHEMATICAL COMMUNICATION SKILLS AND MOTIVATION IN MATHEMATICS FOR INTERMEDIATE SCHOOL STUDENTS
 
الموضوع : كلية الدراسات العليا التربوية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة إلى قياس أثر التفاعل بين الفصل المقلوب عبر تطبيق Telegram والأسلوب المعرفي (المستقل- المعتمد) على المجال الإدراكي في تنمية مهارات التواصل الرياضي (القراءة، الكتابة، التمثيل) والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هدف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي المعتمد على التصميم التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين، وصممت أدوات البحث وهي اختبار مهارات التواصل الرياضي، ومقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيات، وبعد التأكد من صدق الأدوات وثباتها تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من (60) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط، وقد تم تقسيمهن إلى مجموعتين حسب الأسلوب المعرفي (المستقل- المعتمد) على المجال الإدراكي، وتم تدريسهن بطريقة الفصل المقلوب عبر تطبيق Telegram، وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين ذات الأسلوب المعرفي (مستقل-معتمد) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التواصل الرياضي ومقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيات، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ذات الأسلوب المعرفي (مستقل) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التواصل الرياضي ومقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيات لصالح التطبيق البعدي، وكذلك للمجموعة التجريبية ذات الأسلوب المعرفي (معتمد)، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات منها: تشجيع المعلمين والمعلمات حول استخدام طريقة الفصل المقلوب من خلال التدريب وورش العمل بشكل ينمي دافعية المتعلم واتجاهه نحو الرياضيات، والاستفادة من مخرجات الدراسة في البحث العلمي. الكلمات المفتاحية: الفصل المقلوب، Telegram، مهارات التواصل الرياضي، الدافعية نحو تعلم الرياضيات. 
المشرف : د. غدير زين الدين فلمبان 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2019 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, April 16, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
نرجس سالم الرحيليAlruhaili, Narjes Salemباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 44353.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث