الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
بحث أثر التعليم المتمايز على اكتساب قواعد اللغة في ضوء تصنيف إهرمان وليڤر للأنماط المعرفية
INVESTIGATING THE EFFECT OF DIFFERENTIATED INSTRUCTION IN LIGHT OF THE E&L CONSTRUCT ON GRAMMAR LEARNING
الموضوع
:
معهد اللغة الانجليزية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف هذه الرسالة إلى دراسة أثر التعليم المتمايز على اكتساب قواعد اللغة الإنجليزية عند طالبات السنة التحضيرية بجامعة الملك عبدالعزيز، وذلك في ضوء تصنيف إيرمان وليڤر للأنماط الإدراكية. وهي دراسية كمية/نوعية مقسّمة إلى ثلاثة أجزاء، الجزء الأول منها يهدف إلى قياس نسبة اختلاف الطالبات من الناحية الإدراكية؛ وذلك لأجل التحقق من وجود الحاجة إلى استخدام التعليم المتمايز بوصفه طريقة تدريسية، وقد استُخدِمت في ذلك استبانة مطوّرة من قبل إيرمان وليڤر. وأما الجزء الثاني؛ فيهدف إلى معرفة مدى فاعلية التعليم المتمايز في أداء الطالبات، وذلك عن طريق تجربة صفية - استغرقت مدة ثلاثة أسابيع - على مجموعتين من الطالبات: إحداهما تجريبية والأخرى مرجعية. وأما الجزء الأخير؛ فيهدف إلى معرفة طريقة استجابة الطالبات لهذه التجربة من خلال مقابلات قصيرة معهن. وقد أثبتت النتائج عدة أمور: أولًا/ وجود اختلافات معتبرة تتراوح نسبتها ما بين المتوسطة إلى المرتفعة بين الطالبات من الناحية الإدراكية وفقّا لتصنيف إيرمان وليڤر، وهذه الاختلافات تستلزم استحداث طرق تعليمية مناسبة. ثانيًا/ وجود تحسن كبير في أداء طالبات المجموعة التجريبية بعد التجربة. ثالثّا/ عدم وجود فارق كبير بين أداء الطالبات في المجموعتين؛ إذ إن كلا المجموعتين قد أحرزت تقدمّا ملحوظًا. رابعًا/ وجود ردات فعل إيجابية من الطالبات تجاه التعليم المتمايز. وقد كُتِبت مجموعة من التوصيات والمقترحات وفقًا لهذه النتائج.
المشرف
:
د. طارق إلياس
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1439 هـ
2018 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, August 6, 2018
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
بيان إبراهيم الأمير
AlAmir, Bayan Ibrahim
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
43649.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث