الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات الإرشادية للمرشد النفسي لدى عينة من طالبات الدراسات العليا بقسم علم النفس بجامعة الملك عبد العزيز
The Effectiveness of a Training Program Aimed to Develop Some Counseling Skills In Postgraduate Psychology Students at King Abdul-Aziz University
الموضوع
:
كلية الآداب و العلوم الإنسانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية بعض المهارات الإرشادية للمرشد النفسي لدى عينة من طالبات الدراسات العليا الملتحقات ببرنامج الماجستير مسار الإرشاد النفسي في جامعة الملك عبدالعزيز، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق دالة إحصائيًاً بين متوسطات درجات عينة الدراسة في الأداء القبلي، والبعدي، والتتبعي، للمهارات الإرشادية المستخدمة في الدراسة وهي: ( مهارة الإنصات، عكس المشاعر، عكس المحتوى، طرح الأسئلة، المواجهة، إعادة التأطير، التعاطف، والتلخيص). وللتحقق من أهداف الدراسة تم تصميم برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات الإرشادية للمرشد النفسي، ولغرض قياس نتائج التجربة صممت الباحثة استمارة لقياس المهارات الإرشادية للمرشد النفسي، واستمارة تقييم المشرفين للمهارات الإرشادية للمرشدات المتدربات، واستمارة رضا المسترشد عن العملية الإرشادية. وقد تم تطبيق الأدوات على عينة قوامها (13 ) طالبة من طالبات مسار الإرشاد النفسي في قسم علم النفس على مدار (13) جلسة تدريبية، وتم معالجة النتائج باستخدام ويلكوكسون بهدف التحقق من الفروق بين الأداء القبلي والبعدي والتتبعي لعينة الدراسة، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى المهارات الإرشادية للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وتوجد فروق دالة إحصائيًا على استمارة تقييم المشرف للمهارات الإرشادية للمرشدات المتدربات لصالح التقييم البعدي ، كما أنه توجد فروق دالة إحصائيًا على استمارة رضا المسترشد عن العملية الإرشادية لصالح القياس البعدي ، ولا توجد فروق دالة إحصائيا ً في مستوى المهارات الإرشادية للمجموعة التجريبية بين القياسين البعدي، والتتبعي. وهذا يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المهارات الإرشادية لدى عينة الدراسة. مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح ، ويمكن الإفادة من نتائج هذه الدراسة في تسليط الضوء على الدور الذي تقوم به مثل هذه البرامج التدريبية ودورها في تحسن مهارات المرشد النفسي. الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي- المهارات الإرشادية – العملية الإرشادية - المرشد النفسي.
المشرف
:
د. أروى حسني عرب
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1438 هـ
2017 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, August 17, 2017
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
أشواق إبراهيم الفرساني
Alfrasani, Ashwag Ibrahim
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
42669.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث