الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارة التواصل الايجابي مع الثقافات الأخرى في ضوء نظرية المعرفة المنظمة (DBAE)
Effectiveness of A Suggested Program for Improving Skills Of Positive Communication with Other Cultures in th Light of Discipline-Based Art Education (DBAE) Theory
الموضوع
:
كلية التربية الاقسام الادبية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج مقترح لتنمية مهارة التواصل الإيجابي مع الثقافات الفنية في ضوء نظرية المعرفة المنظمة ( DBAE ) ، وتتمثل هذه المهارات في الكتابة ، والتحدث ، والتعبير بالرموز التشكيلية التي يتم تدريب طالبات الفرقة الرابعة بقسم التربية الفنية على التواصل من خلالها مع الثقافة الفنية المتمثلة في الفن الإسلامي والمدارس الفنية الحديثة والاتجاهات الفنية المعاصرة وفق محاور نظرية المعرفة المنظمة ( DBAE ) تاريخ الفن والتذوق الفني ، والنقد الفني ، والإنتاج الفني . واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي فعرضت الاطار النظري الذي شمل جميع جوانب الدراسة ، والأدوات التي استخدمتها وطرق بنائها وإجراءات تطبيقها ، وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج المقترح وذلك بوجود فروق ذات دلالة إحصائية (≤ 0,5)بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية (التي طبق عليهن البرنامج المقترح ) في القياس القبلي والقياس البعدي للاختبار المعرفي لمهارات التواصل الإيجابي مع الثقافات الفنية في ضوء نظرية المعرفة المنظمةDBAE ) ) ، وبوجود فروق ذات دلالة إحصائية (≤ 0,5)بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية (التي طبق عليهن البرنامج المقترح ) في القياس القبلي والقياس البعدي لاختبارات مهارة التحدث ، ومهارة الكتابة ، ومهارة التعبير بالرموز التشكيلية ، مع كل جانب من جوانب الثقافات الفنية ( الاتجاهات الفنية المعاصرة ، والمدارس الفنية الحديثة ، والفن الإسلامي ) لصالح الاختبار البعدي . ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (≤ 0,5)بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية (التي طبق عليهن البرنامج المقترح ) في القياس القبلي والقياس البعدي لاختبارات مهارات التواصل الإيجابي في كل محور من محاور نظرية المعرفة المنظمة (تاريخ الفن ، التذوق الفني ، النقد الفني ) لصالح الاختبار البعدي . وأضافت الباحثة عدد من التوصيات أبرزها ضرورة تضمين مهارات التواصل الإيجابي اللازمة لطالبات قسم التربية الفنية ، ضمن برامج تدريبية من خلال المقررات الدراسية المختلفة .
المشرف
:
د.أميرة عبد الرحمن منير الدين
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1431 هـ
2010 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, October 5, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
أفراح حافظ العويضي
ALowaidi, Afrah Hafiz
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
27728.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث