الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
بعض العوامل الاجتماعية المؤثرة في الموهبة
Some Social Factors Affecting Talent
الموضوع
:
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
إهتمت الدراسة الحالية بدراسة بعض العوامل الاجتماعية المؤثرة في الموهبة والمتمثلة في الآتي: وسائل الإعلام، الأساليب أو البرامج المتاحة في المجتمع لرعاية الموهبة، العوامل الأسرية، إضافة إلى أهم احتياجات الموهوب، وأبرز العقبات التي تواجهه. وقد تم اعتماد المنهج الوصفي في جمع وتحليل البيانات، استخدمت الدراسة الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات، إذ اشتملت على متغيرات أولية، إضافة إلى ستة محاور لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها، وتم تطبيقها على (233) من الطلبة الموهوبين والموهوبات بالمرحلة المتوسطة في مدينة جدة. وقد تم استيفاء الإجابة على جميع التساؤلات وكان من أبرز النتائج أن هناك تأثيراً لوسائل الإعلام على الموهبة، وفي مقدمتها الإنترنت، واتضح أن هناك تفاوت في تأثير الأساليب أو البرامج المتاحة في المجتمع لرعاية الموهبة. كانت غالبية مفردات الدراسة من أسر بوضع اجتماعي واقتصادي يتراوح بين المرتفع والمتوسط. والأسر في الغالب تستخدم مع الموهوبين أساليب رعاية تتمثل في الآتي: (تشجيع الموهوب على إنجاز أعماله بالإعتماد على الذات، تزويده بمعلومات عن كيفية استثمار موهبته، التحدث معه عن إنجازاته، المبالغة في مدحه، وتقديم الهدايا له)، وأن أكثر الأنماط تأثيراً على أفعال من يتولى رعاية نسبة كبيرة من مفردات الدراسة هو الحافز القيمي وتحديداً القيم الدينية. كما تبين وجود ترابط قوي تتسم به غالبية أسر الموهوبين من مفردات الدراسة، والاهتمام النسبي من قِبل المعلمين بالموهبة، واتضح أن طبيعة العلاقات بين نسبة كبيرة من مفردات الدراسة وبين معلميهم وزملائهم داخل المدرسة تتسم بكونها موجبة. في الغالب المدارس لا تولي أهمية عالية لتخصيص أيام مفتوحة أو مجالس خاصة بالموهوبين وأولياء أمورهم، مع عدم إقبال نسبة كبيرة من أولياء أمور مفردات الدراسة على حضور الأيام المفتوحة ومجالس الآباء، وتبين أن هناك تباين في مقدار إدراك مفردات الدراسة لمدى أهمية ما يحتاجون إليه، كما اتضح وجود تباين في مدى إدراكهم للعقبات التي تواجههم سواءًا كانت أسرية، أو عقبات مدرسية، أو عقبات متعلقة بوسائل الإعلام السعودية. وخلصت الدراسة إلى تقديم رؤية لما ينبغي على كل مؤسسة تربوية الحرص على القيام به لضمان تقديم الرعاية المناسبة للموهوبين في المجتمع العربي السعودي، مع أهمية تيسير مهمة الباحثات من قِبل الجهات المعنية، وضرورة إجراء المزيد من الدراسات حول العوامل الاجتماعية المؤثرة في الموهبة لدى الطلبة الموهوبين والموهوبات بالمرحلة المتوسطة مع المقارنة بين نوعي التعليم الحكومي والأهلي.
المشرف
:
د. فتحيه حسين محسن القرشي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1430 هـ
2009 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Saturday, March 6, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
خلود عطية الثقفي
ALTHAKAFEE, KHLOOD ATEYYAH
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
25836.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث